2012年9月19日星期三

السيتوبلازم حقائق


الخلية هي أصغر وحدة في الحياة. إذا كنت مراقبة الخلية الحية تحت المجهر، فإن أول شيء سوف ترى هي النواة. يقع في وسط الخلية، النواة تحتوي على المادة الوراثية أو الحمض النووي وتسمى باسم "المخ" للخلية. اذا نظرت حولك، ستجد أن يحاط نواة بواسطة مادة تشبه الهلام عديم اللون. ومن المعروف هذه المادة الخلوية والسيتوبلازم. السيتوبلازم يؤدي وظائف عديدة، وهو موقع لحدوث مراحل مختلفة من دورة الخلية. تذهب من خلال جزء لاحق من هذه المادة عن بعض الحقائق الأساسية السيتوبلازم.

حقائق عن السيتوبلازم

* يتكون السيتوبلازم من الماء والأيونات الأخرى القابلة للذوبان. حوالي 80٪ من السيتوبلازم هو الماء. كما أنه يحتوي على حل الكربوهيدرات والبروتينات والدهون.

* يتم ملء المسافة بين غشاء الخلية والنواة من السيتوبلازم الذي يشار إليه أيضا باسم مادة الخلية.

* السيتوبلازم من خلية هو عبارة عن مادة تشبه الهلام الذي يؤدي عددا من الوظائف. فهو يساعد في إجراء الجزيئات الخلوية لمواقع مختلفة داخل الخلية ويحمل عضيات الخلية المختلفة.

ويطلق * والسيتوبلازم الذي يحيط نواة كما الهيولى الباطنة، في حين أن ما يقرب من غشاء الخلية ويطلق على مثل الجبلة الخارجية.

* ويطلق على الحاضر السيتوبلازم داخل نواة كما nucleoplasm.

* إن الغشاء النووي يفصل السيتوبلازم وnucleoplasm و.

* واعتمادا على مستوى النشاط الخلوي، يمكن إما السيتوبلازم يمكن العثور عليها في حالة المائي المعروف باسم العصارة الخلوية أو في مادة هلامية مثل الدولة والمعروفة باسم cytogel.

* والسيتوبلازم يسمح حركة المواد داخل الخلية عن طريق عملية توصف بأنها يتدفقون السيتوبلازمية.

* وعضيات الخلية الأساسية موجودة في السيتوبلازم من خلية وتشمل الشبكة الإندوبلازمية، الميتوكوندريا (فقط في الخلايا الحيوانية)، الريبوزومات، جهاز غولجي (فقط في الخلايا الحيوانية)، الميتوكوندريا، centrosomes، lysosomes، فجوات (فقط في الخلايا النباتية)، و البلاستيدات الخضراء (فقط في الخلايا النباتية).

* وعضيات الخلية المختلفة التي تظل معلقة في السيتوبلازم أداء مجموعة متنوعة من الوظائف. وريبوسوم موجودة على الشبكة الإندوبلازمية تخليق البروتينات في حين أن جهاز جولجي يستقبل البروتينات توليفها من قبل ريبوسوم وتجري منهم الى أجزاء مختلفة من الخلية. الميتوكوندريا هي بيت الطاقة في الخلية ويولد الطاقة من جزيئات أدينوسين ثلاثي الفوسفات (ATP) من الطعام الذي نأكله. Centrosomes مساعدة في انقسام الخلايا، فجوات تساعد على الحفاظ على ضغط تورم في خلايا النبات والبلاستيدات الخضراء هي المواقع ذات التركيب الضوئي.

* والسيتوبلازم هو أكثر بروزا في حالة من الخلايا الحيوانية مما كانت عليه في الخلايا النباتية. في الخلايا النباتية، واحتلت أجزاء واسعة من الفضاء الخلوية من فجوات.

* في حال عدم وجود جدار الخلية في الخلايا الحيوانية، من السيتوبلازم الذي ينص على الشكل والهيكل للخلايا.

* والسيتوبلازم يحتوي على الانزيمات الضرورية والحيوية للمواد الكيميائية المذابة في ذلك.

* والسيتوبلازم يحتوي أيضا على شبكات معقدة غشائي صفه microfilaments والأنابيب الدقيقة. وتتكون هذه تتكون من طراز F-الأكتين السلاسل.

* خصائص السيتوبلازم تختلف في الخلايا النباتية والحيوانية.

* والسيتوبلازم بمثابة منصة لعضيات الخلية لتنفيذ مهام كل منهما. ليس هذا فقط، وجميع الأحداث الكبرى في دورة الخلية، بما في ذلك انقسام الخلية، وتجري في السيتوبلازم.

* كائن حي ولد مع السيتوبلازم غير عاملة أو مع واحد أن لا يعمل بشكل صحيح، غير قادر على البقاء على قيد الحياة.

* السيتوبلازم هو عضية الخلية التي تلعب دورا رئيسيا في استنساخ الخلايا.

* والسيتوبلازم هو موصل جيد للغاية من الكهرباء.

وهكذا، نرى أن السيتوبلازم هي واحدة من المكونات الرئيسية في الخلية، ضروري لأداء عملها على نحو سليم. عندما تموت الخلية، السيتوبلازم يبدأ التعاقد وينكمش بعيدا عن غشاء الخلية. نأمل أن تكون هذه المادة على وقائع السيتوبلازم يساعدك على الحصول على فهم أفضل لطريقة عمل الخلية ككل.

没有评论:

发表评论